Blog Detail

  • كيف-تحصل-على-وظيفة-أحلامك-min_152.png

    كيف تحصل على وظيفة أحلامك؟

    ما هي الطريقة المناسبة لك للحصول على وظيفة أحلامك؟

    جميعنا نختلف في الميول والتخصصات، فلا يمكن أن تكون الوظائف التي نطمح لها متطابقة تماماً معنا، حيث أن المرحلة الحياتية قد تشكل فارق كبير في التغير على صعيد الميول والاهتمامات المهنية والشخصية. يمكن ايضاً أن تجرب أعمال مختلفة وبيئة مختلفة لفهم نفسك أكثر. فمحاولة البحث بجد واجتهاد لإخراج أفضل ما لديك يسهل لك فهم ما إذا كنت متميز في هذا المجال واستطعت أن تبدع به.  يجب عليك معرفة نفسك بشكل أفضل وتتعمق في رغباتك وأهدافك وما ترغب به للحصول على الوظيفة المثالية المناسبة لك.

    ستحتاج إلى تحديد الوظيفة التي تحلم بها، ثم التركيز على اكتساب المهارات حتى تتمكن من الوصول إلى وظيفة أحلامك.

    غالباً لن تكون وظيفة أحلامك هي الأولى وليست الثانية ايضاً، قد تطرق مجالات عدة وتجرب في أكثر من جهة إلى أن تجد نفسك في المكان المناسب.

    اولاً يجب عليك تحديد الوظيفة التي تحلم بها:

    - كبداية يجب أن تكون الوظيفة التي تحلم بها وظيفة أنت تحبها وتستطيع مواجهة أي تحديات أو صعوبات قد تصادفها في أي وقت.

    - التفكير ايضاً في الأنشطة التي تمارسها في أوقات فراغك هي غالباً ما تحدد وظيفة أحلامك.

    تحديد القيم اللازمة:

    هي الأفكار الرئيسية والمعتقدات التي تعتبر الأكثر أهمية بالنسبة لك وتتيح لك الفرصة لتحديد قيمك الشخصية. هناك بعض الأسئلة الارشادية لمساعدتك في تحديد قيمك الشخصية.

    - هل يوجد شخص يلفت انتباهك في تفكيره أو خصائصه، فكر في سبب إعجابك بهم؟

    - ماذا تريد أن تغيره في مجتمعك؟ أو ما هي المشكلات التي تجعلك أكثر غضباً؟

     اجاباتك على هذه الاسئلة قد تكون الوسيلة التي تساعدك على تحديد أولوياتك في الحياة.

    تحديد الأهداف الشخصية:

     كتابة أهدافك الشخصية وتدوينها تجبرك على التفكير والتوسع في الأنشطة المناسبة لك ومن ثم التركيز على تحقيق شغفك وأهدافك.

    تركيزك على أهدافك والمدة الزمنية لتحقيقها اعتماداً على مدى تعقيد أو بساطة كل هدف.        

    التمارين الذاتية:

     هي تمارين يتيح لك الفرصة في التأمل والخيال الواسع في وظيفة أحلامك ومنزل أحلامك. فعليك أن تفكر بصورة إيجابية وبطريقة واضحة جداً.

    حدد مهاراتك الخاصة:

     حدد مهاراتك المتناسبة مع الوظيفة التي تطمح للحصول عليها أو المهارات التي باستطاعتك تعلمها مع الوقت اثناء قيامك بالوظيفة والذي سيمنحك الثقة الكبيرة في مهاراتك.

     

    ابحث عن المتطلبات التعليمية لوظيفة أحلامك:

    عليك أخذ الكورسات التعليمية لوظيفة أحلامك، اعتماداً على متطلبات الوظيفة أو التسجيل في برامج تعليمية لفهم العناصر الرئيسية للحصول على درجة تسمح لك بالحصول على وظيفة أحلامك.

     

    الاهتمام بتنسيق السيرة الذاتية:

    الآن حان الوقت لتحصل على وظيفة أحلامك، عليك اولاً التأكد من سيرتك الذاتية لترك انطباع جيد عنك، فإما أن تستحوذ على اهتمامهم، أو أن سيرتك الذاتية فشلت. أحرص أن تكون سيرتك الذاتية مليئة بمعلوماتك الشخصية وذكر المؤهلات العلمية والعملية والمهارات الإضافية، وإبراز نقاط قوتك بطريقة ملخصة وواضحة لأنها أول انطباع لمسؤول التوظيف عنك، فحاول أن تكون نظرة مرضية.

    (بيت كوم) قام باستبيان حول ممارسة التوظيف وجد أن 21.3% من أصحاب العمل يرون أن اللغة الركيكة في كتابة السيرة الذاتية هي أكبر الاخطاء التي يرتكبها الباحثون عن العمل. حاول أن يكون التصميم ومضمون السيرة الذاتية خالي من أي شوائب أو إضافات غير نافعة.

    يمكنك الاطلاع على كيفية تنسيق السيرة الذاتية في مقالتنا (تنسيق السيرة الذاتية).

    الاستعداد للمقابلة الشخصية:

    أستعد للمقابلة الشخصية وتعرف على ما يبحث عنه أصحاب العمل بجمع أكبر عدد ممكن من المعلومات حول المجال الذي ترغب بالعمل به، وكن مستعدا لمواجهة الاسئلة، وتعلم كل شيِء يخص العمل. عليك الاطلاع من مصادر الشركة على أهم المعلومات التي تخصهم، خذ المساحة الكافية للتعريف عن نفسك بشكل كامل وعن خبراتك الكاملة ومميزاتك التي ممكن أن تعطي تطوير للعمل والتأكيد على المهارات الشخصية والافصاح عنها بشكل واضح ومباشر.

     اقرأ ايضا:

    كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح؟

     ما يبحث عنه اصحاب العمل في الموظف

    ايضاً عليك التركيز بشكل كبير على حركات جسدك لأنه غالباً ما تؤخذ نظرة سلبية من اشارات الخوف التي تظهر عليك للوهلة الأولى بسبب التوتر وقلة الثقة بالنفس وعدم المشي بخطوات ثابتة. فثق بقدراتك وأعمل دائماً في بناء نفسك.

     

    شارك في الأعمال التطوعية:

    ،لا شك أن للأعمال التطوعية فرصة للالتقاء بأشخاص جدد، وزيادة في الخبرات لتسهل الحصول على وظيفة جيدة، وايضاً لتطوير المهارات القيادية، ومساعدتك لخلق شبكة قوية مع الاشخاص وتكوين علاقات جديدة الى جانب الشعور بالرضا على النفس، هذه المبادرات مهمة جداً وإضافة قوية لسيرتك الذاتية. 


    يمكنك ايضاً أن تبحث عن عمل عن طريق الانترنت، هذا المجال له قواعد مختلفة عن القواعد التقليدية. يساعدك البحث عن العمل عن طريق الانترنت في اكتشاف مجالات وظيفية ربما لم تكن تعرفها سابقاً.

    والعمل عن طريق بعد قد يفيدك في تنمية مهاراتك، ولكن ليس بالمقارنة مع العمل المكتبي المتعارف عليه.

    هناك جانب ايجابي وجانب سلبي للعمل عن طريق الانترنت، على سبيل المثال في الجانب الايجابي: العمل عن بعد يوفر لك الوقت والمسافة. لكن في الجانب السلبي: التصفح عن طريق الانترنت قد يشتت الذهن في تصفح المواقع الاخرى وخسارة الوقت.

    أقرأ ايضاً:

    كيف تربح من منزلك؟ أفضل فرص العمل عن بعد

    أين أجد وظيفة أحلامي؟

    هناك العديد من منصات التوظيف التي يمكنها أن تساعدك في الحصول على وظيفة أحلامك. فمنصة YJobs قد تساعدك ايضاً في الحصول على وظيفة أحلامك.