Blog Detail

  • coverletter_article_347.jpg

    كيف تكتب رسالة تغطية ناجحة؟ ما تطلبه المنظمات والشركات

    ما هي رسالة التغطية التي تطلبها المنظمات والشركات عند التقديم على وظيفة؟ ما الفرق بينها وبين رسالة الدافع؟ كيف يمكن أن أكتب رسالة تغطية أو خطاب توظيف متقن يرفع فرصي في المقبول في عمل أو وظيفة؟ ما هي أسهل الطرق والخطوات التي يمكن أن أتبعها في رسالة التغطية للوصول إلى المقابلة؟

    إذا كانت هذه الأسئلة تراودك فعلم أنك في المكان الصحيح، فخلال هذا المقال سنعرض عليك خطوات واضحة وسهلة يمكنك اتباعها للحصول على رسالة تغطية (خطاب توظيف) احترافي، يجذب أرباب العمل وموظفي الموارد البشرية، ويرفع فرصك في الحصول على الوظيفة التي تسعى إليها.

    ليس عليك أن تتصفح العديد من المواقع وتقلب العديد من الصفحات فقد جمعنا لك في هذا المقال كل ما تحتاجه من شرح وتوضيح كافي ووافي. لذا لنبدأ في فهم ما سنكتب عنه أولاً ولنسأل أنفسنا.. ما هي رسالة التغطية؟

              رسالة التغطية أو ما يعرف أيضاً بخطاب التوظيف، هي عبارة عن رسالة موجزة الغرض منها توضيح رغبتك في الوظيفية وشرح مختصر لمدى ملائمتك للعمل. وغرضها التقديم عنك لدى المسؤول عن التوظيف ودفعه إلى مطالعة سيرتك الذاتية. ولذا عادة ما ترفق مع السيرة الذاتية كغلاف لها. كما تعطي انطباعاً عن مستوى قدارتك الكتابية. لذا كن حريصاً على كتابتها بأسلوب ينم عن ثقة واحترام. وتجنب الوقوع في الأخطاء الاملائية أو النحوية أو الصياغة الركيكة للجمل. وتذكر أن رسالة التغطية تختلف عن رسالة الدافع على الرغم من وجود قواسم مشتركة، وجوهر الاختلاف يكمن في أن الأخيرة تحوي تفصيلاً لدوافعك والجوانب التي حفزتك فيما لا تفصل رسالة التغطية هذا الجانب. وسنستخدم في هذا المقال نماذج باللغة الإنجليزية باعتبار أن رسالة التغطية عادة ما تكتب بالإنجليزية، لكن ضع في بالك أنك قادر على استخدام هذه الخطوات بأي لغة متى ما دعت الحاجة إلى ذلك.

    كتابة رسالة التغطية خطوة بخطوة:

    الخطوة الأولى: في رأس الصفحة من جهة اليسار ابدأ بتاريخ كتابة رسالة التغطية ثم معلومات الشخص المرسل له هذه الرسالة (المسؤول عن التوظيف)، مثل اسم الشخص (إن توفر لك) وصفته واسم الشركة والعنوان.



    الخطوة الثانية:
    توجيه الرسالة إلى الشخص المعني إن استطعت الحصول على اسمه (مثال: عزيزي فلان الفلاني، مدير الموارد البشرية مثلاً)، إذا لم تتمكن من معرفة اسم الشخص المعني يمكنك
    الاكتفاء بذكر الجهة (مثال: الاخوة إدارة الموارد البشرية).



    الخطوة الثالثة:
    الفقرة الافتتاحية؛ وهي الفقرة التي تشرح فيها لماذا تكتب هذه الرسالة، وكيف سمعت عن الوظيفة، ولماذا تعتقد انها تناسبك عن طريق ذكر مهارات رئيسية ونظرة عامة. 



    الخطوة الرابعة
    :
    الفقرة الوسطى؛ قم بذكر أمثلة تدعم وتظهر امتلاكك للمهارات المفتاحية والخبرات الأساسية والضرورية للوظيفة التي ذكرتها في الفقرة الأولى. لكن لا تكرر سيرتك الذاتية بالكامل، فالمساحة هنا تشويقية وتعريفية وليست تفصيلية. ووضح لماذا أنت مهتم بجهة العمل التي تقدم لديها وأسباب رغبتك في هذا النوع من الأعمال أو الوظائف. وكن متيقناً من أنك تكتب بثقة واحترافية، وتذكر بأن القارئ سيأخذ انطباعاً اولياً عنك وسيقيم ايضاً مستواك في الكتابة من خلال هذه الرسالة كما سبق وأشرنا.

    الخطوة الخامسة: الفقرة الختامية؛ كرر اظهار اهتمامك بالمنصب بعبارات مختلفة، ووضح شغفك لاستخدام مهاراتك للمساهمة في تحقيق النجاح في الشركة أو المنظمة أو المؤسسة التي تريد الالتحاق بها. واشكر القارئ على اهتمامه بملف التقديم الخاص بك. وانهي الرسالة بذكر ايميلك ورقم هاتفك من أجل أسئلة وأبدي تطلعك للترتيب لمقابلة.

    الخطوة السادسة: وهي الامضاء؛ تأكد من ختام الرسالة بكلمات مثل: خالص مودتي، المخلص لكم.. الخ، ثم اكتب اسمك ويفضل أن تضيف توقيعك أيضاً.

    الخطوة السابعة والأخيرة: راجع الرسالة بعد يوم أو يومين من كتابتها لتتأكد من خلوها من الأخطاء وإن كان هناك وقت لا بأس من استشارة شخص أخر على دراية بالجانب اللغوي وبطريقة كتابة رسائل التغطية.

    إن اتباع هذه الخطوات يضمن لك حصولك على رسالة تغطية من شأنها أن تقربك من حصولك على الوظيفة التي تريد. وستكون الفرص أمامك أكثر من ذي قبل. لذا ثابر، وخوض التجارب، وابدأ بالدخول على الوظائف في Yjobs للانطلاق في رحلة التقديم على الفرص المتاحة.. متمنين لك التوفيق. ونتركك الان مع نموذج لرسالة تغطية قد يفيدك.

    طريقة كتابة رسالة تغطية احترافية

     

    نموذج رسالة تغطية